أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي لمولدات الصور | best AI models for image generators

  أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي لمولدات الصور

أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي لمولدات الصور


تم تطوير العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور من أوامر نصية، وفي هذه المقالة نريد أن نقدم لك أفضلها. سرعان ما أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية ذات القدرات المختلفة أدوات شائعة لعامة الناس للاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي. تتمتع هذه النماذج بقدرات مذهلة مثل كتابة المقالات ورسائل البريد الإلكتروني والإجابة على أسئلة المستخدم وحتى إنشاء الصور بناءً على النص، وقد أثبتوا تمامًا قدراتهم في هذه المجالات. في هذه المقالة، سوف نقدم أهم نماذج الذكاء الاصطناعي التي تنتج الصور المتوفرة حاليًا للجمهور.

أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي المولدة للصور مشهورة جدًا على الإنترنت، وقد فازت بعض الصور التي أنتجتها بجوائز كبرى في مجال التصوير الفوتوغرافي. لست بحاجة إلى أن تكون فنانًا أو مصورًا موهوبًا لإنشاء صور جميلة باستخدام هذه النماذج. إذا كنت قد استخدمت بالفعل روبوتات محادثة للذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أو Bing، فيمكنك بسهولة استخدام الأدوات التي سنقدمها أدناه لإنشاء صور رائعة.

لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بمولد الصور، ما عليك سوى وصف الصورة التي تريد تسليمها، مع التفاصيل والتفاصيل الدقيقة التي تفكر فيها، مع النص؛ مثل وصف مشهد.


أفضل مولد صور بالذكاء الاصطناعي لعام 2023


في هذا القسم، سوف نقدم أفضل الأمثلة على هذه النماذج؛ من المجاني إلى المدفوع ومن البسيط إلى المعقد. طريقة عمل نماذج الذكاء الاصطناعي هذه وميزاتها مختلفة؛ لذلك حتى لو كان نص الإدخال الخاص بهم هو نفسه، فإن مخرجاتهم ستكون مختلفة.


أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي لمولد الصور هي كما يلي:


  • ميدجورني Midjourney
  • DALL-E
  • موقع Stable Diffusion Online 
  • DreamStudio
  • منشئ صور بنج Bing Image Creator



ميدجورني Midjourney


على الرغم من أن Midjourney ليست أداة الذكاء الاصطناعي الأولى التي تم إنشاؤها لإنتاج الصور، إلا أن معظم الناس يختارونها الآن لعدة أسباب. أولاً، تجاوز الإصدار الخامس (V5) من هذا الطراز النماذج المماثلة. في بعض الحالات، تكون الصور الناتجة لهذا النموذج حقيقية جدًا؛ بالطبع يمكن رؤية الأخطاء في المخرجات وهو أمر طبيعي بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي.


لاستخدام Midjourney، ما عليك سوى إنشاء حساب وبدء العمل بعد الانضمام إلى خادم Midjourney Discord وقبول الشروط. من الممكن استخدام هذا النموذج في الوضعين المجاني والمدفوع. مبدئيًا، يمكنك إنتاج ما يقرب من 25 صورة مجانًا خلال الفترة التجريبية؛ بالطبع، يتم تعطيل الوضع المجاني خلال أوقات ذروة حركة المرور.


أرخص طريقة لاستخدام Midjourney هي دفع اشتراك شهري قدره 10 دولارات أمريكية، وإذا دفعت مقابل اشتراك لمدة عام كامل، فإن تكلفة استخدامه تقل قليلاً؛ بالطبع، في الوضع المدفوع، يقتصر عدد الصور التي يمكن إنتاجها على حوالي 200 صورة شهريًا.


في Midjourney، يمكنك وصف الصورة التي تريدها ببضع كلمات أو حتى بعض الرموز التعبيرية. أداء هذا النموذج في إنشاء الصور بالمعلمات المرغوبة ممتاز؛ على سبيل المثال، يمكنك الحصول على صورة بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 عن طريق كتابة صور بنمط ar و animé بكتابة --niji.


DALL-E


تم إصدار أداة الذكاء الاصطناعي هذه في عام 2021 وأصبحت أول نموذج تكويني للذكاء الاصطناعي يرحب به الجمهور. يتمتع الإصدار الجديد من هذا النموذج، DALL-E 2، بمستوى أعلى نظرًا لقدرته الأفضل على فهم اللغة الطبيعية وتقديم صور عالية الجودة. هذا الإصدار الجديد لديه القدرة على تحرير الصور الناتجة؛ لذلك يمكنك استبدال العناصر الموجودة في الصور أو إضافة عناصر جديدة إليها.


DALL-E هو أحد منتجات OpenAI، مطور ChatGPT. استخدمت الشركة نموذج اللغة الكبيرة GPT-3 كأساس لـ DALL-E، والذي يصف كيف يفهم DALL-E النص الذي أدخله المستخدم.


يعد استخدام نموذج AI هذا أمرًا بسيطًا ومريحًا تمامًا ولا يتطلب سوى إنشاء حساب OpenAI. إذا كنت قد استخدمت ChatGPT من قبل، فهذا يعني أنك تمتلك هذا الحساب. بعد الدخول، اكتب النص الخاص بك في مربع النص وانقر فوق الزر "إنشاء".


سيتم استهلاك رصيد واحد بعد إنشاء كل صورة؛ للأسف، DALL-E لم يعد مجانيًا اعتبارًا من أبريل 2023، وإذا كنت تريد إنشاء حساب الآن، فعليك شراء رصيد. عليك أن تدفع 15 دولارًا في كل مرة تشتري فيها أرصدة، أي ما يعادل 115 نقطة؛ أي أن تكلفة إنتاج كل صورة باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي هذا تبلغ حوالي 13 سنتًا، وهو سعر ليس سيئًا لواحد من أفضل نماذج مولدات الصور بالذكاء الاصطناعي؛ ومع ذلك، لا يزال من الممكن استخدام DALL-E مجانًا من خلال روبوت الدردشة Bing Chat AI من Microsoft.


موقع Stable Diffusion Online 


بخلاف قوالب الدليل الأخرى، هذه الأداة مجانية تمامًا ومفتوحة المصدر. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قوي ببطاقة رسومات منفصلة، فيمكنك تنزيله وتشغيله بنفسك. إذا كان لديك بطاقة رسومات بسعة 8 جيجا بايت، فيمكنك استخدام هذه الأداة دون اتصال بالإنترنت تمامًا؛ بالطبع، العديد من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر غير المخصصة للألعاب والتي لم يتم إنشاؤها لعمل رسومات لا تحتوي على بطاقة رسومات قوية.


يعد استخدام Stable Diffusion أمرًا سهلاً حقًا، وللقيام بذلك، ما عليك سوى الانتقال إلى موقع Stable Diffusion Online وإدخال النص الخاص بك؛ لا يصبح الأمر أسهل من هذا! لا تحتاج إلى إنشاء حساب لاستخدام هذا النموذج، ويتم حفظ الصور التي تم إنشاؤها وتكون مرئية للآخرين. إذا كنت تريد الحفاظ على خصوصيتك قدر الإمكان، فيجب عليك تشغيل هذه الأداة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لا يمكنك عرض محفوظات الصور التي تم إنشاؤها؛ لكن من الممكن البحث بين النصوص المدخلة في الموقع ومخرجاتها؛ لذلك إذا لم تكن لديك فكرة، يمكنك الحصول على الإلهام من النصوص المستوردة.


dream studio ai


على الرغم من أن Stable Diffusion يعد جيدًا كخدمة مجانية، إلا أن ميزاته ليست كاملة؛ على سبيل المثال، لا يمكن تخصيص حجم الصور أو تحرير الصور بعد إنشائها في هذه الأداة؛ لكن لحسن الحظ، تمكنت Stability AI، الشركة التي تقف وراء Stable Diffusion، من حل هذه المشكلة باستخدام DreamStudio.


يشبه DreamStudio تطبيقًا أنيقًا يحتوي على الكثير من الأزرار وصفحات الأرقام. يتم توفير إمكانية إنتاج صور متعددة في نفس الوقت، وتغيير نسبة الصورة، وإزالة عناصر معينة من روائع أنتجها الذكاء الاصطناعي، وما إلى ذلك، في نموذج AI هذا. يقدم DreamStudio أيضًا أنماطًا مختلفة؛ من أسلوب الواقعية إلى اوريغامي وأسلوب الكتاب الهزلي.


من الممكن إضافة عناصر إلى الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي أو إزالة عناصر من هذه الصور باستخدام علامة التبويب تحرير؛ على سبيل المثال، يمكنك مسح الأقسام التي تريدها باستخدام أداة الممحاة ثم ملء القسم المحذوف عن طريق كتابة النص الذي تريده.


بالطبع، على عكس Stable Diffusion، فإن استخدام DreamStudio ليس مجانيًا؛ ولكن عند إنشاء حساب وتسجيل الدخول، يمكنك استخدام 25 رصيدًا مجانيًا وإنشاء 125 صورة معهم. بحد أدنى للاشتراك يبلغ 10 دولارات، يمكنك الحصول على 1000 رصيد وإنشاء 5000 صورة.


منشئ صور بنج Bing Image Creator


حصل محرك بحث Bing من Microsoft على وضع دردشة جديد بعد فترة وجيزة من إصدار ChatGPT. بعد مرور بعض الوقت، زادت Microsoft من قدرات محرك البحث الخاص بها عن طريق إضافة أداة الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور. حاليًا، تحتوي هذه الأداة المسماة Bing Image Creator على صفحة مخصصة بها أفكار لإنشاء الصور وإرشادات لاستخدامها.


تعمل Microsoft و OpenAI بشكل وثيق مع بعضهما البعض، وهذا هو السبب في أن الشركة قد أنشأت أداة AI الخاصة بها لتوليد الصور بناءً على DALL-E. إذا كان لديك رصيد مجاني على إحدى هذه المنصات، فيمكنك التبديل بسهولة إلى أخرى.


عند تسجيل الدخول إلى حساب Microsoft الخاص بك، يمنحك Bing Image Creator تلقائيًا 100 رصيد مجاني، يُطلق عليه التعزيزات، والتي يمكنك من خلالها إنشاء صورك المفضلة على الفور تقريبًا. يتم إعادة شحن التعزيزات تلقائيًا كل أسبوع ولا يمكن حاليًا شراء المزيد من الائتمانات عن طريق دفع رسوم؛ لذلك إذا نفد رصيدك قبل أسبوع، عليك الانتظار حتى الوقت المحدد. ومع ذلك، لا يوجد الآن حد لكيفية إنشاء الصور مجانًا باستخدام Bing Image Creator.


يمكن الوصول إلى أداة الذكاء الاصطناعي هذه من خلال Bing Chat حتى على النظام الأساسي للجوّال. لاستخدام الذكاء الاصطناعي لمولد الصور من Microsoft بهذه الطريقة، ما عليك سوى تحديد الوضع الإبداعي وابدأ النص بالكلمات "إنشاء صورة لـ". إذا كنت تستخدم Bing Image Creator بهذه الطريقة، فيمكنك إنشاء ما يصل إلى 200 صورة يوميًا؛ تمامًا كما لو كان هناك حد لاستخدام روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Bing Chat.



أفضل مولدات صور بالذكاء الاصطناعي في عام 2023



موقع Craiyon


على الرغم من أنه كان يسمى في الأصل DALL-E mini، إلا أن منشئ صور Crayon لا علاقة له بـ OpenAI أو DALL-E2. بل هو أحد بدائلها مفتوحة المصدر. ومع ذلك، فإن اسم DALL-E2 mini هو أكثر ملاءمة لمولد الصور هذا لأنه يقوم بكل ما يفعله DALL-E2 تقريبًا.


على عكس DALL-E2، فإن مخرجات Craiyon ذات جودة أقل؛ لكن ما هي ميزة منشئ الصور هذا؟ باستخدام الطباشير الملون، يمكنك الرسم بشكل غير محدود وتغيير الصور حتى تحصل على النتائج الدقيقة والمرغوبة. الفرق الرئيسي الآخر بين Craiyon و DALL-E هو أنه لا يخضع للرقابة على الإطلاق ويمكن إدخال أي أمر فيه. يمكنك أيضًا التجسيد بناءً على نمط معين. بالإضافة إلى ذلك، فإن واجهة المستخدم الخاصة بالموقع بسيطة للغاية ويمكن للمستخدمين المبتدئين استخدامها بسهولة ومجانية.




ArtBreeder


يعد Art Breeder أحد أكثر الأسماء شهرة بين مولدات صور الذكاء الاصطناعي. الغرض الرئيسي من هذه الأداة هو في الواقع تحسين جودة الصورة وباستخدامها يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من الصور من خلال التعلم الآلي.


يستخدم Artbreeder مجموعة الصور لإنشاء صورة واحدة. وبهذه الطريقة، يمكنك إنشاء صور فريدة وجديدة تمامًا باستخدام الصور الموجودة في معرض الصور الخاص بك. واجهة مستخدم artbreeder بسيطة ويمكن للمبتدئين استخدامها بسهولة. Art Breeder مجاني للاستخدام لعدد محدود من الصور، ومع ذلك، عليك الدفع لاستخدام ميزات غير محدودة.




بيكسارت  PicsArt


ربما يكون موقع PicsArt واحدًا من أكثر أدوات إنشاء تحويل النص إلى صورة على الأجهزة المحمولة التي يمكن الوصول إليها نظرًا لأن تطبيقه شائع جدًا وتمت إضافة الذكاء الاصطناعي في نهاية عام 2022. يعتمد النظام على الكود مفتوح المصدر لـ Stable Diffusion، لكن موقع PicsArt تقول إنها فعلت الكثير لتحسين التطبيق وتحقيق نتائج عالية الجودة.


ما يميز موقع PicsArt عن الخيارات الأخرى هو إدراجه في تطبيق تحرير الصور. في الواقع، يمكن تحرير أي شيء تم إنشاؤه على الفور باستخدام مجموعة غنية من الأدوات. يستخدم مولد صور الذكاء الاصطناعي من موقع PicsArt لإنشاء أكثر من مليون صورة يوميًا. أضافت الشركة التي أنشأت هذا التطبيق أيضًا إمكانات مثل وضع الكائنات في الصور وإنشاء خلفيات جديدة وإنشاء تجسيدات للذكاء الاصطناعي استنادًا إلى صور الأشخاص إلى هذه المنصة. يمكن لمولِّد الصور في موقع PicsArt أيضًا تحويل الرسومات التخطيطية والتصميمات الأولية إلى أعمال فنية مكتملة. منشئ الصور الأساسي في موقع PicsArt مجاني، ولكن عليك الدفع للوصول إلى المزيد من الميزات.




Nightcafe AI


يتيح لك Nightcafe Studio إنتاج صور بأنماط وتأثيرات مختلفة، بدءًا من الأسلوب الكوني إلى الطلاء الزيتي وغير ذلك الكثير. اسم هذا التطبيق مأخوذ من لوحة "Night Cafe" للرسام الهولندي الشهير فينسينت فان جوخ. تستخدم هذه المنصة طريقة VQGAN + CLIP لإنتاج فن الذكاء الاصطناعي. عندما تقوم بالتسجيل في NightCafe، تحصل على خمسة أرصدة مجانية. كل يوم في منتصف الليل تحصل على خمسة أرصدة إضافية. عليك أن تدفع لشراء المزيد من الائتمانات.




موقع Fotor


أطلق موقع Fotor، محرر صور عبر الإنترنت مع ملايين المستخدمين حول العالم، مُنشئ صور AI الخاص به. من السهل جدًا استخدام مولد الصور هذا ويمكنك بسهولة إنشاء الصور في ثوانٍ عن طريق كتابة أوامر نصية. باستخدام هذه الأداة، يمكنك إنشاء صور واقعية ثلاثية الأبعاد وشخصيات أنيمي ولوحات وخلفيات وجميع أنواع الفن الرقمي. يمكنك استخدام مولد الصور هذا مجانًا.



اجوبة عن الاسئلة الشائعة حول مولدات الصور 


ما هو أشهر مولد صور ذكاء اصطناعي؟
DALL-E و Midjourney هما أشهر مولدات صور الذكاء الاصطناعي التي تنتج صورًا عالية الجودة.

هل مولدات صور الذكاء الاصطناعي قادرة على تحرير الصور؟
تمتلك العديد من مولدات صور الذكاء الاصطناعي القدرة على معالجة الصور وتحريرها وإزالة الكائنات وإضافتها.




خاتمة

منذ العام الماضي، يتزايد عدد مولدات الصور مع العديد من الميزات. أصبحت بعض هذه الأدوات، مثل Midjourney و DALL-E، شائعة جدًا نظرًا لتوفير ميزات ومرافق مختلفة بالإضافة إلى إنتاج صور عالية الجودة. لا يزال لدى الآخرين، مثل Bing Image Creator و Craiyon، مجال كبير للتحسين، ومع ذلك، يمكنهم تلبية احتياجات المستخدمين إلى حد ما.





mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات