كل ما تحتاج لمعرفته حول Samsung DeX

كل ما تحتاج لمعرفته حول Samsung DeX

كل ما تحتاج لمعرفته حول Samsung DeX


 في هذه المقالة، سنشرح ماهية Samsung DeX، وكيف تعمل، وما هي المزايا التي تتمتع بها وكيفية استخدامها. تعد ميزة Samsung DeX ميزة مفيدة جدًا في هواتف Samsung تتيح لك استخدام هاتفك المحمول مثل الكمبيوتر. يمكنك توصيل هاتفك بشاشة ولوحة مفاتيح وماوس والوصول إلى جميع البرامج والملفات على شاشة أكبر. يمكنك أيضًا استخدام هذه الميزة على أجهزة التلفزيون الذكية التي تدعم انعكاس الشاشة، والتي سنناقشها بمزيد من التفصيل لاحقًا.

تتوافق Samsung DeX مع بعض أجهزة Samsung Galaxy Note و Galaxy Tab و S series، لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة صفحة الأسئلة الشائعة حول هذه التقنية على موقع Samsung الرسمي على الويب.

ما هي قاعدة Samsung DeX وما هي فوائدها؟

Samsung DeX، التي تعني Desktop eXperience، هي ميزة تجلب تجربة واجهة المستخدم لنظام سطح المكتب إلى هاتفك الذكي. تم تقديم هذه التقنية لأول مرة في عام 2017 مع أجهزة Galaxy S8 و S8 Plus ومنذ ذلك الحين تم تحديثها وتوسيعها لدعم المزيد من الأجهزة والميزات.

إن الاعتقاد بأن Samsung DeX هو نظام تشغيل منفصل ليس هو الفكرة الصحيحة لأنه مبرمج على أساس Android، ولكنه يحتوي على قائمة بدء ونوافذ مختلفة قابلة لتغيير الحجم وشريط مهام (شريط المهام) تمامًا مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows. يمكنك تشغيل معظم تطبيقات Android في هذا الوضع، وقد تم تحسين بعضها لهذا الغرض؛ مثل تطبيقات Microsoft Office وتطبيقات Adobe والإنترنت و Samsung Note وغيرها الكثير.

باستخدام هذه الوظيفة، يمكنك الوصول إلى مكالماتك ورسائلك وإشعاراتك في وضع DeX واستخدام شاشة هاتفك كلوحة ماوس أو لوحة مفاتيح أو توصيل ماوس ولوحة مفاتيح منفصلين بها بطرق مختلفة. أيضًا، يعد استخدام المصادقة البيومترية للهاتف (مثل بصمة الإصبع ) لأجزاء مختلفة من DeX جزءًا جذابًا آخر من واجهة المستخدم هذه.

استخدام آخر شائع لـ Samsung DeX هو القدرة على لعب العديد من الألعاب، وبما أن الأجهزة التي تدعم هذه التقنية عادة ما تحتوي على أجهزة قوية، فستتمتع بتجربة جيدة في اللعب في وضع DeX.

ربما حدث لك عدة مرات أنك ترغب في التحقق من بعض الرسائل أو الرد على مكالماتك أثناء مشاهدة فيلم. من الجيد معرفة أن وضع DeX على شاشة أكبر لن يتداخل مع العملية العادية لهاتفك، وستكون شاشة الهاتف والشاشة جزئين منفصلين عن بعضهما البعض، وهو أمر مهم للغاية.


كيف تستخدم Samsung DeX؟

لاستخدام هاتف Samsung الخاص بك على شاشة أكبر، يمكنك توصيل هاتفك بالشاشة المطلوبة سلكيًا ولاسلكيًا. طورت Samsung أيضًا أدوات لهذا الغرض، والتي تُعرف باسم DeX station و DeX pad.


كل ما تحتاج لمعرفته حول Samsung DeX


تختلف Dex Pad و Dex Station اختلافًا كبيرًا في المظهر، لكنهما يقدمان نفس الوظائف تقريبًا بل وحتى يشحن هاتفك الذكي بطرق مختلفة. من خلال وضع هاتفك على هذه الأرصفة وتوصيلها بالشاشة، سيعمل Samsung Dex من أجلك.

هناك طريقة أخرى وهي توصيل هاتفك باستخدام كبل USB من النوع C. في الوقت الحاضر، تحتوي العديد من الشاشات على إدخال للصورة باستخدام هذا المنفذ، لذلك لا داعي للقلق بعد الآن. وفي الوقت نفسه، يمكنك تجربة واجهة المستخدم هذه في بيئة Windows عن طريق تثبيت برنامج Samsung Dex على نظام التشغيل Windows الخاص بك ثم توصيل الهاتف بالكمبيوتر.

الطريقة الأخيرة هي الاتصال عبر شبكة Wi-Fi، والتي يمكن إنشاؤها بسهولة باستخدام تلفزيون ذكي.


ما هي الأجهزة والهواتف الذكية التي تدعم ميزة Samsung DeX؟

توجد حاليًا قائمة طويلة من الأجهزة المختلفة المتوافقة مع تقنية Samsung Dex. يمكنك الاعتماد على أحدث الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية من سامسونج لدعم هذه الميزة. من ناحية أخرى، حتى كبلات USB ولوحات المفاتيح والماوسات التي يتم إنتاجها وبيعها تحت ملصق Samsung متوافقة مع Samsung Dex.

مع كل هذه التفسيرات، سنقدم بوضوح الأجهزة التي تدعم وظيفة Dex:


وسادة Dex ومحطة Dex

  • هواتف Galaxy S : سلسلة S8 وسلسلة S9 وسلسلة S10 وسلسلة S20 وسلسلة S21 وسلسلة S22 و S23
  • هواتف Galaxy Note: سلسلة Note 8 و Note 9 و Note 10 وسلسلة Note 20

كابل Dex أو كابل HDMI

باستخدام كبل Dex أو كبلات HDMI أخرى متوافقة ، يمكنك الاتصال بأي تلفزيون أو شاشة بمنفذ HDMI.


  • هواتف Galaxy S : سلسلة S8 وسلسلة S9 وسلسلة S10 وسلسلة S20 وسلسلة S21 وسلسلة S22 و S23
  • هواتف Galaxy Note: سلسلة Note 8 و Note 9 و Note 10 وسلسلة Note 20
  • المجرة القابلة للطي: Fold ، و Z Fold 2 ، و Z Fold 3 ، و Z Fold 4
  • هواتف Galaxy A الذكية : هاتف A90 5G
  • أجهزة Galaxy اللوحية: Tab S4 و Tab S5e و Tab Active Pro و Tab S6 و Tab S7 Series و Tab S8 Series و Tab Active 3

Dex لاسلكي مع تلفزيون أو شاشة

يمكنك استخدام Dex Wireless مع أجهزة تلفزيون Samsung ذات العلامات التجارية 2018 والإصدارات الأحدث. بالطبع، ليست هناك حاجة ملحة لامتلاك جهاز تلفزيون أو شاشة علامة تجارية من سامسونج لاستخدام تقنية Dex. من المرجح أن يقوم أي جهاز يدعم انعكاس شاشة Miracast بتشغيل Dex.

  • هواتف Galaxy S : سلسلة S9 وسلسلة S10 وسلسلة S20 وسلسلة S21 وسلسلة S22 و S23
  • هواتف Galaxy Net: سلسلة Note 9 و Note 10 وسلسلة Note 20
  • المجرة القابلة للطي: Fold ، و Z Fold 2 ، و Z Fold 3 ، و Z Fold 4
  • هواتف Galaxy A : هاتف A90 5G
  • أجهزة Galaxy اللوحية: سلسلة Tab S5e و Tab S6 و Tab S7 وسلسلة Tab S8 و Tab Active 3

Dex على الكمبيوتر

يعمل Samsung Dex على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10 و Windows 11 باستخدام كبل USB أو حتى لاسلكيًا.


  • هواتف Galaxy S : سلسلة S9 وسلسلة S10 وسلسلة S20 وسلسلة S21 وسلسلة S22 و S23
  • هواتف Galaxy Net: سلسلة Note 9 و Note 10 وسلسلة Note 20
  • المجرة القابلة للطي: Fold ، و Z Fold 2 ، و Z Fold 3 ، و Z Fold 4
  • هواتف Galaxy A : هاتف A90 5G

كيفية تثبيت Samsung Dex وتشغيله على الكمبيوتر

ليس عليك فعل الكثير لتثبيت Samsung Dex وتشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك تنشيط Samsung Dex على جهاز الكمبيوتر في أقل من خمس دقائق.

من أجل تنفيذ هذه الميزة، يجب عليك أولاً توصيل كابل HDMI بالشاشة المقابلة. ثم اضغط على زر قاعدة الطاقة لتشغيل الجهاز. بعد ذلك، أدخل هاتفك في قفص الاتهام. يوجد منفذ USB-C داخل الرصيف بحيث يمكن تثبيت الهاتف على الرصيف من خلاله.

بعد حوالي 10 إلى 15 ثانية ، سيعمل Samsung Dex بكامل طاقته. من خلال رؤية واجهة مستخدم Samsung على شاشة الشاشة، فهذا يعني أن Dex قد تم تشغيله بنجاح. من الآن فصاعدًا، يمكنك رؤية رمز البرنامج أمام عينيك. يمكنك أيضًا استخدام الماوس ولوحة المفاتيح للتحكم الكامل في بيئة Dex وإدارتها.

في واجهة المستخدم، سيكون شريط الإعلام الخاص بحالة البطارية وأيقونة Wi-Fi وحتى الخطوط المتعلقة بإشارة الهوائي مرئية. بشكل عام، مع بضع دقائق من البحث والفضول ، يمكنك الاتصال بسهولة بواجهة مستخدم Dex.

مثلما يمكنك تشغيل عدة برامج في نفس الوقت باستخدام هاتف ذكي، يمكن أيضًا القيام بذلك في بيئة مستخدم Dex. على سبيل المثال، يمكنك فتح عدة صفحات ويب ومشاهدة فيلم معين في نفس الوقت.



mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد تطبيقات الايفون ios apps - تطبيقات - تحميل جميع التطبيقات
تعليقات