أفضل أدوات تصميم و تطوير المواقع الالكترونية

أفضل أدوات تصميم و تطوير المواقع الالكترونية


أفضل أدوات تصميم و تطوير المواقع الالكترونية


يجب أن يُنظر إلى الشركات الصغيرة على أنها شركات كبيرة. إذا كان من الممكن تقديم هذا العمل للمستخدمين على الإنترنت، فسيكون امتلاك موقع ويب مفيدًا للغاية. إذا كنت لا تعرف كيفية تصميم موقع على شبكة الإنترنت، سنساعدك في هذه المقالة.

في هذه الأيام، هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون أن يكون لديهم أعمالهم الخاصة. نظرًا لحقيقة أننا نعيش في عصر الاتصالات، يحاول المستخدمون تقديم قدراتهم للأشخاص على منصة الإنترنت. من أجل حدوث ذلك، يحاول العديد من الأشخاص تقديم منتجاتهم وبيعها من خلال إنشاء صفحات في الفضاء الافتراضي مثل Instagram و WhatsApp وما إلى ذلك. يذهب بعض الأشخاص إلى YouTube وينشئون المحتوى، ولكن هناك من يصمم موقعًا ويب ويكشف جميع منتجاتهم في مكان واحد بحيث يمكن لأي شخص يريد شراء منتج منهم زيارة موقع الويب ذي الصلة بسهولة  للوصول إلى ما يريدون .

كيف يتم انشاء موقع الكتروني؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية تصميم موقع جيد، يجب أن نقول إنها ليست مهمة صعبة للغاية. بالطبع، إذا كنت تعرف الأساسيات. لا يزال بعض الناس يعتقدون أنهم بحاجة إلى معرفة البرمجة لتصميم موقع ويب واللغات الصعبة مثل HTML و CSS أو JavaScript. يستخدم بعض الذين يقومون بذلك بشكل احترافي لغات مثل ASP.net و PHP لتصميم مواقع الويب. ولكن الآن، بفضل التقدم التكنولوجي وإضافة أدوات احترافية فائقة إلى المتاجر، يمكن للجميع امتلاك موقع الويب الخاص بهم.

لذلك يجب أن تتخلى عن الترميز وتبحث عن التصميم. لكي يكون موقعك جميلًا وجذابًا، يجب أن تكون مصممًا جيدًا ومحترفًا وليس بالضرورة مبرمجًا متمرسًا. لذلك، يُقترح قضاء وقتك والتركيز على الموقع أو استخدام الأدوات التي يمكنك تصميم موقع الويب الذي تريده. ما ستقدمه لك في هذه المقالة هو تقديم بعض الأدوات الفعالة والجيدة للغاية لتصميم مواقع الويب التي يمكن أن تساعدك في هذا المجال دون الحاجة إلى معرفة البرمجة.

لاحظ أنه في هذه المقالة سوف نقدم العديد من الأدوات أو مواقع الويب التي تعمل بشكل جيد في مجال تصميم مواقع الويب. في النهاية، أيهما يناسب احتياجاتك وأذواق يعتمد عليك تمامًا، ونتيجة لذلك، لا يمكننا بالضرورة تحديد أي تطبيق أفضل من الآخر. يجب أن نذكر أيضًا أنه في هذه المقالة، نقدم أدوات لأولئك الذين يرغبون في تصميم موقع ويب مع البرمجة، و لأولئك الذين يريدون القيام بذلك دون معرفة برمجية.


برامج تصميم المواقع التي تتطلب معرفة برمجية

 مصمم الويب من Google Web Designer

أحد البرامج التي يمكنك استخدامها لتصميم موقع ويب على مستوى احترافي هو Google Web Designer. لكن لاحظ أن هذه الأداة يمكن أن تمنحك ما تريد عندما تعرف علم البرمجة. خلاف ذلك، لن يعمل من أجلك. من خلال توفير أداة متقدمة وفعالة للغاية، تتيح لك هذه الأداة تصميم موقع ويب وصفحات HTML5 وتساعدك في الحصول على موقع ويب جذاب للغاية واحترافي. من بين الميزات الجيدة لهذه الأداة، يمكن ذكر ما يلي:


  • الاستفادة من القوالب الجاهزة لمن ليس لديهم ذوق رفيع في التصميم
  • يتم إكمال أكواد البرمجة تلقائيًا لتقليل احتمالية حدوث أخطاء
  • سهولة الاستعمال
  • من السهل جدًا إنشاء ملفات CSS و JavaScript و XML
  • القدرة على إضافة الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.
  • الاستفادة من الأنماط المختلفة لعرض المحتوى على شاشات بأحجام مختلفة


 دريمويفر Dreamweaver   لتصميم موقع الويب الخاص بك

Dreamweaver هي أداة أخرى تساعدك في تصميم موقع ويب، ولكن فقط إذا كنت تعرف عالم البرمجة. هذه الأداة خفيفة ويمكن تثبيتها بسهولة في أنظمة أقل قوة. تحتاج فقط إلى معرفة الترميز لتصميم موقع الويب، ثم يصبح Dreamweaver أحد أكثر البرامج جاذبية لتصميم موقع الويب الخاص بك.

على الرغم من أن هذا البرنامج ليس مجرد أمثلة تسمح للمستخدمين بتصميم موقع على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى البرمجة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعرفون كيفية البرمجة، يجب أن نقول أن هذه الأداة، مع الدعم الكامل لجميع أنواع لغات البرمجة، لديها كل ما تحتاجه لتصميم موقع جذاب متاح لك. من بين ميزات هذه الأداة ما يلي:


  • قم بتمييز الرموز للمسح السريع
  • إظهار استخدام أمر أو رمز معين ، وهو أمر مفيد للغاية للمبتدئين
  • اقترح رمز
  • القدرة على العثور بسرعة على العناصر ووضعها في جميع أنحاء الموقع
  • بسيط جدا وسريع التبديل بين الملفات
  • القدرة على إجراء تغييرات على النصوص، على سبيل المثال لجعلها غامقة بسهولة (فقط اكتب "أريد أن يكون هذا النص غامقًا")


Net Objects أفضل البرامج في مجال تصميم مواقع الويب

يعد Net Objects من أقوى وأفضل البرامج في مجال تصميم مواقع الويب، والذي يجمع بين أدواته الممتازة والجذابة ومعرفتك بالبرمجة ويوفر لك موقعًا احترافيًا للغاية. تتمثل إحدى مزايا هذا التطبيق في أنه يوفر أدوات تسهل عليك ذلك. هذا يعني أنك ربما تعرف البرمجة فقط وليس تصميم مواقع الويب، ولكن هذه الأدوات الفريدة لهذا البرنامج ستبدأ عملك حتى في هذه الحالة. من بين الميزات الجذابة لأداة Net Objects:


  • الاستفادة من المرافق والأدوات المهنية والفريدة من نوعها
  • امكانية تصميم مواقع المتجر
  • تكامل سهل وخالي من المتاعب مع بوابات الدفع عبر الإنترنت
  • المساعدة في تحسين محركات البحث لموقع الويب باستخدام معايير تحسين محركات البحث
  • أداة رائعة لمساعدة المبتدئين
  • مناسب لأولئك الذين ليس لديهم حتى معرفة عالية جدًا بالبرمجة


 بلوفيش Bluefish أداة تصميم مواقع ويب مجانية

Bluefish هي أداة تصميم مواقع ويب مجانية تمامًا مصممة لمساعدة المبتدئين وليس لها واجهة مستخدم خاصة. بمعنى آخر، نظرًا لأنه يتعين عليك كتابة التعليمات البرمجية في بيئة هذه الأداة، فلا يوجد سوى مساحة لإدخال النص ولا شيء آخر.

على الرغم من أن التركيز الرئيسي لهذه الخدمة ينصب على لغة HTML، إلا أنها تدعم أيضًا سلسلة من اللغات الأخرى مثل PHP و Java و JavaScript و SQL و XML و CSS. ما يجعل Bluefish أداة رائعة هو وظيفة البحث القوية للغاية التي تتيح لك الوصول بسرعة إلى ما تريد. ومن ميزات Bluefish الجيدة ما يلي:


  • خفيف جدا وسريع
  • القدرة على استخدام الرموز المتقدمة
  • وظيفة بحث قوية جدا
  • دعم لغات البرمجة المتعددة


Visual Studio Code أداة مجانية تمامًا للبرمجة

يعد Visual Studio Code أيضًا أداة مجانية تمامًا للبرمجة ، والتي قد يكون من الصعب اتقانها بعض الشيء، ولكنها قوية للغاية وتقدم النتيجة المرجوة. قد لا تكون هذه الأداة مناسبة جدًا للمبتدئين لأنها معقدة للغاية، ولكن إذا كنت تتقن العمل بها، فسيكون عملك بسيطًا جدًا.


يحتوي Visual Studio Code على نظام أساسي منفصل للترميز يجعل عملية تخصيص التعليمات البرمجية أسهل بكثير. أيضًا، الاستفادة من المحطة الداخلية ومصحح الأخطاء (أداة التصحيح) تعتبر عوامل جذابة أخرى لهذه الخدمة. من بين الميزات الجيدة لهذه الأداة، يمكن ذكر ما يلي:


  • دعم كامل وممتاز لجافا سكريبت بايثون
  • قابل للتخصيص
  • الكثير من المكونات الإضافية
  • لديها العديد من الأدوات المهنية


برامج تصميم المواقع التي  لا تتطلب معرفة برمجية

WordPress موقع تصميم مواقع مجانا

يعد WordPress أحد أكثر البرامج فائدة للقيام بمهام مختلفة، بما في ذلك تصميم مواقع الويب، والذي يقوم بذلك نيابةً عنك دون الحاجة إلى البرمجة. WordPress هو في الواقع نظام أساسي على الويب وليس برنامجًا، ولكن لا يزال بإمكانك البرمجة باستخدامه والاستمتاع بنتيجة عملك. من بين إمكانيات هذه المنصة ما يلي:


  1. إمكانية إضافة العشرات من الإضافات الرائعة لتحسين وظائف الموقع
  2. سهولة الاستخدام وسهولة الوصول
  3. إمكانية استخدامها من قبل عدة مستخدمين في نفس الوقت
  4. لا حاجة لتحرير برامج HTML أو FTP


موقع wix لتصميم المواقع

على الرغم من أن Wix ليس مجانيًا تمامًا وأن نقطة ضعفه الوحيدة هي أن النسخة المجانية لا تحتوي على العديد من الميزات، إلا أنها أداة رائعة للمبتدئين يمكنها مساعدتك في تصميم موقع ويب رائع واحترافي دون الحاجة إلى البرمجة.

لدى Wix حوالي 500 قالب جاهز، ليس فقط الشخص الذي لا يعرف البرمجة، ولكن أيضًا الشخص الذي ليس لديه ذوق جيد في التصميم يمكن تصميم موقع ويب جميل ومهني تمامًا باستخدام هذه التصميمات. باستخدام هذه الأداة، يمكنك أيضًا إنشاء قناة أسئلة وأجوبة رائعة حيث يمكن لزوار الموقع الحصول على إجابات لأسئلته من خلال الدردشة معك. من بين الميزات الجيدة لهذه الأداة، يمكن ذكر ما يلي:


  1. واجهة مستخدم سهلة
  2. باستخدام أدوات احترافية
  3. إمكانية تصميم شعار
  4. الاستفادة من المرافق الواسعة ومختلف الأشكال الجاهزة
  5. مناسب للمبتدئين
  6. الاستفادة من نسخة مجانية


Weebly تصميم موقع احترافي

Weebly هي أداة أخرى مصممة لمساعدة الأشخاص الذين لديهم أقل معرفة في مجال البرمجة ولديهم العديد من الميزات. تساعدك هذه الأداة في تصميم مواقع الويب الخاصة بالمتجر بمساعدة القوالب الموجودة في التطبيق نفسه.

على الرغم من أن سمات أداة تصميم موقع الويب هذه محدودة، إلا أن نتيجة عملك ستكون احترافية للغاية. أيضًا، سيتم تزويدك بالعديد من خيارات التخصيص بحيث يمكنك استخدامها لجعل موقع الويب الخاص بك بالطريقة التي تريدها. يحتوي الإصدار المجاني من هذه الأداة على ميزات محدودة وتحتاج إلى الإصدار الاحترافي لاستخدام المجال الخاص بك والتخلص من الإعلانات. تتضمن ميزات Weebly ما يلي:


  1. تصميم موقع احترافي
  2. يمكن استخدامها على الهواتف الذكية
  3. الكثير من خيارات التخصيص
  4. سهولة الاستعمال


Webflow إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى معرفة برمجية

Webflow هو أحدث أداة تساعدك كثيرًا في إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى معرفة برمجية. Webflow هي خدمة سحابية مصممة خصيصًا لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في استخدام قوة البرمجة دون إتقانها في بناء موقع ويب احترافي وجذاب للغاية.


بالطبع، إتقان هذا البرنامج يستغرق بعض الوقت لأن واجهته ليست سهلة الاستخدام للغاية، ولكن معرفة أنه يمكننا استخدام العديد من ميزاته مجانًا يجعلنا نتوق لتجربته. ومع ذلك، فإن هذه الأداة ليست مجانية تمامًا ويجب عليك دفع 12 دولارًا و 16 دولارًا و 36 دولارًا شهريًا للحصول على الإصدارات الأساسية ونظام إدارة المحتوى وإصدارات الأعمال على التوالي. ومن الميزات الجيدة لهذه الخدمة ما يلي:


  1. فيديوهات تعليمية
  2. الكثير من الميزات المجانية
  3. واجهة مستخدم مجهزة
  4. شهادة SSL


إذا كنت أيضًا على دراية بأدوات جيدة في مجال تصميم المواقع، فيرجى مشاركة اسمه معنا في قسم التعليقات.


mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات