أسهل وأفضل الطرق لعمل رمز الاستجابة السريعة

أسهل وأفضل الطرق لعمل رمز الاستجابة السريعة

أسهل وأفضل الطرق لعمل رمز الاستجابة السريعة


 إذا حاولت لسبب ما إنشاء رمز QR أو حتى قراءته عدة مرات، ولكن لم تكن هناك أداة مناسبة لهذه المهمة، فلا تفوت هذه المقالة، لأننا نعتزم تقديم أكواد QR بشكل عام وتعليم كيفية صنعها لهم. 

يعد رمز الاستجابة السريعة أحد الرموز الأكثر شيوعًا التي يعرفها مختلف الأشخاص للقيام بأشياء مختلفة. على وجه الخصوص، هؤلاء المستخدمون الذين يعملون في مجال الترميز أو النشاط الرقمي هم أكثر دراية بهذا النوع من التعليمات البرمجية. بشكل عام، يتكون العالم الرقمي من حولنا من أكواد فقط، ونتيجة لذلك، نتعامل مع العديد من الأمثلة على هذه الرموز خلال اليوم.

الرمز الذي سنناقشه في هذه المقالة هو رمز الاستجابة السريعة وكيفية صنعه. ولكن قبل ذلك، قررنا أن نقدم لك سلسلة من المعلومات حول ماهية هذا الرمز وتاريخه حتى تتمكن من إعداد هذه الرموز وحتى قراءتها بمعرفة كاملة.


ما هو رمز الاستجابة السريعة؟

رمز الاستجابة السريعة، أو "كود المصفوفة"، وهو اختصار لـ Quick Response، يشبه إلى حد بعيد الرمز الشريطي، لكنه يختلف عن الشكل المعتاد للرمز الشريطي. بهذه الطريقة، عند مسح الرمز ضوئيًا باستخدام هاتف ذكي، سيُظهر لك سلسلة من المعلومات. الآن، يمكن أن تكون هذه المعلومات رقمية وعلامات ترقيم ورابط لتنزيل تطبيق من متجر معين وأشياء أخرى كثيرة.


يتم تشفير عملية وضع هذه المعلومات في رمز الاستجابة السريعة. بهذه الطريقة، يتم تصميم التشفير في شكل نمط من وحدات البكسل التي يمكن للماسحات الضوئية قراءتها بسهولة. إذا انتبهت، فربما ترى أن بعض رموز QR أكثر تعقيدًا وازدحامًا من غيرها. قد تقول لنفسك أن الفرق بين QRs أمر طبيعي، ولكن ما السبب في أن أحدهما أكثر انشغالًا من الآخر؟ تحتوي رموز QR، مثل أي رمز آخر، على سلسلة من القيود على إدخال الأرقام. على سبيل المثال، يمكنك حاليًا إدخال 7089 بيانات رقمية وبيانات 4269 حرفًا فيها. كلما زادت البيانات لديك، سيبدو رمز الاستجابة السريعة أكثر ازدحامًا وتعقيدًا، وكلما زاد حجمه.


من أين أتى رمز الاستجابة السريعة؟

قد لا يكون مفيدًا لك، ولكن من المثير للاهتمام معرفة مصدر رمز الاستجابة السريعة؟ تم اختراع أول تنسيق لرمز الاستجابة السريعة في عام 1994 من قبل شركة يابانية كانت تعمل كشركة تابعة لشركة السيارات الرائدة في العالم، تويوتا. منذ ذلك الحين، ازداد استخدام هذا الرمز في مختلف المجالات وأصبح هذا الرمز الآن معيارًا.

من المثير للاهتمام معرفة أنه تم النظر في سلسلة من القيود لرمز الاستجابة السريعة من البداية. على سبيل المثال، يجب ألا يكون حجمها أصغر من 21 × 21 وأكبر من 177 × 177 بكسل. كل حجم له اسم لنفسه، والذي يشار إليه باسم "الإصدار". على سبيل المثال، يُطلق على أكبر رمز QR متاح الإصدار 40.


الفرق بين رمز الاستجابة السريعة والباركود

ذكر أعلاه أن رمز الاستجابة السريعة يشبه إلى حد كبير الرمز الشريطي، ولكنه يختلف أيضًا إلى حد ما عنه. QR هو رمز شريطي ثنائي الأبعاد لا يختلف عن الباركود من حيث التطبيق. يتم استخدام كلاهما لعرض سلسلة من البيانات، ويجب استخدام ماسح ضوئي لعرض البيانات. لكنها بالضبط طريقة القراءة وطريقة تخزين البيانات التي تجعل هذين الاثنين مختلفين عن بعضهما البعض.


يمكن رؤية الاختلاف الأول بين هذين الرمزين من مظهرهما. على سبيل المثال، عند مسح رمز شريطي ضوئيًا، يتم إجراء هذا المسح أفقيًا وبُعد واحد. لكن مسح رمز الاستجابة السريعة يتم في بعدين، لأعلى ولأسفل. لكن هذا ليس كل شيء. هناك المزيد من الاختلافات بين الرمز الشريطي ورمز الاستجابة السريعة، والمذكورة أدناه:


المعلومات الواردة في هذه الرموز مختلفة

أحد الاختلافات الرئيسية بين الرمز الشريطي ورمز الاستجابة السريعة هو أنهما يوفران معلومات مختلفة للمستخدمين. على سبيل المثال، يمكن استخدام رموز QR لعرض عناوين الويب وصفحات تنزيل التطبيق وصفحات الدفع وما إلى ذلك، بينما لا يمكن للرموز الشريطية سوى عرض بيانات حول اسم المنتج ونوعه وسعره للمستخدم.


حجم البيانات

هناك اختلاف آخر بين الرمز الشريطي ورمز الاستجابة السريعة وهو مقدار البيانات التي يمكن تخزينها فيهما. يسمح الحجم الأكبر والشكل ثنائي الأبعاد لهذه الرموز بتخزين المزيد والمزيد من المعلومات الضخمة، في حين أن سعة الرموز الشريطية محدودة للغاية. لذلك ، فإن أحد عوامل الاختلاف بين هذين الأمرين هو مظهرهما الذي يميزهما تمامًا عن بعضهما البعض.


كيف يعمل رمز الاستجابة السريعة؟

يقوم رمز الاستجابة السريعة، عند مسحه ضوئيًا ، بتنفيذ سلسلة من الأوامر المحددة. لقد ذكرنا العديد من الأمثلة على ذلك أعلاه، ولكن بشكل أكثر دقة، يجب أن نقول أن رمز الاستجابة السريعة يمكن أن يتضمن الأوامر التالية، ولكن لا يقتصر على:


  • الرسائل القصيرة: عن طريق مسح رمز يحتوي على هذا الأمر، سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة من رقم إلى آخر (هذه الأرقام محددة مسبقًا ويتم تقديمها إلى QR).
  • النص: من خلال مسح الرمز الذي يحتوي على هذا الأمر، سيتم عرض ملف نصي للمستخدم.
  • البريد الإلكتروني: عن طريق مسح الرمز الذي يحتوي على هذا الأمر، سيتم إرسال بريد إلكتروني إلى الوجهة المحددة مسبقًا في QR.
  • الموقع: من خلال مسح الرمز الذي يحتوي على هذا الأمر، سيتم إرسال عنوان موقع معين إلى خريطتك ويمكنك التنقل فيه.
  • الصورة: من خلال مسح الرمز الذي يحتوي على هذا الأمر، سيتم عرض صورة واحدة أو أكثر.
  • VCard: عن طريق مسح الرمز الذي يحتوي على هذا الأمر، سيتم تخزين رقم في هاتفك الذكي.

من بين الأوامر الأخرى التي يمكن تضمينها في رمز الاستجابة السريعة Wi-Fi (لعرض معلومات حول شبكة للاتصال بها)، والفيديو (لعرض فيديو)، والهاتف (لإرسال رقم إلى طالب الهاتف)، وعنوان URL ( إلى إعادة توجيهك إلى صفحة معينة من الموقع) و ... مشار إليه.


التدريب على عمل رمز الاستجابة السريعة

هناك العديد من الطرق لإنشاء رمز الاستجابة السريعة، ولكن في هذه المقالة نعتزم أن نقدم لك أفضل المواقع أو التطبيقات لهذا الغرض، حتى تتمكن من تحقيق هدفك بسهولة.


موقع kaywa

على الرغم من أن موقع kaywa ليس أفضل موقع لإنشاء رموز QR، إلا أنه بالتأكيد يمكنه تلبية احتياجات العديد من المستخدمين. أولاً، يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة ولن تضيع فيها، وثانيًا، فهو يدعم 7 أوامر رمز QR مختلفة، والتي تشمل عنوان موقع الويب ومعلومات الاتصال والقسيمة والنص والهاتف ورقم الشخص والرسائل النصية القصيرة. على الرغم من أن هذا الموقع مجاني، إلا أنه يتعين عليك الدفع لإنشاء رمز QR ديناميكي. خلاف ذلك، تتوفر ميزاته الأخرى مجانًا.


موقع qrfy

نأتي إلى موقع qrfy، الذي أوصي به شخصيًا، لأنني أجرؤ على القول، إذا لم يكن الموقع الأكثر اكتمالا وشمولا لإنشاء رموز QR، فهو بالتأكيد واحد منهم. في هذا الموقع، لا يمكنك فقط إنشاء العناصر السبعة التي ذكرناها أعلاه في شكل QR، ولكن من الممكن أيضًا عمل 5 رموز أخرى بحيث يصل إجمالي عدد الأوامر التي يدعمها إلى 12. 

عملية إنشاء رمز الاستجابة السريعة على هذا الموقع هي أيضًا بسيطة للغاية. أحد الأشياء الجيدة في هذا الموقع هو أنه لا يمكنك فقط إنشاء رمز الاستجابة السريعة، ولكن يمكنك أيضًا تخصيصه بشكل احترافي بحيث يكون لديك رمز جميل وجذاب واحترافي. لا تنس أنه يجب عليك التسجيل في هذا الموقع لتلقي الرمز الخاص بك.


موقع goqr

يُطلق على موقع goqr أحد المواقع التي ليست غنية جدًا في مجال إنشاء رمز الاستجابة السريعة، ولكن تم تضمينه في هذه القائمة نظرًا لواجهة مستخدمه البسيطة وسهولة استخدامه . موقع ويب يتيح لك مسح 9 أوامر مختلفة كرمز QR وهو مجاني تمامًا. يعد موقع الويب هذا من أسهل مواقع الويب لإنشاء رمز الاستجابة السريعة، لذا فهو لا يمنحك الكثير من الأدوات في مجالات مختلفة مثل تخصيص وتجميل الكود المذكور.


qrstuff

ربما يكون qrstuff هو الموقع الأكثر شمولاً واكتمالاً لإنشاء رموز QR. يدعم موقع الويب هذا أكثر من 20 أمرًا مختلفًا ليتم تسميته بالموقع الأكثر اكتمالاً في القائمة. سرعة العمل مع هذا الموقع عالية، وتنوع أوامره عالية، ويوفر لك العديد من التسهيلات الاحترافية. 


qr-code-generator

وصلنا إلى آخر موقع ويب في هذه القائمة، qr-code-generator، الغني بتوليد رمز الاستجابة السريعة، ولكن ليس الأفضل. في المجموع ، يمكن تحويل 13 أمرًا مختلفًا إلى رموز QR من خلال موقع الويب هذا، ولكن لا يمكن تخصيصها. هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو إنشاء رمز بسيط للغاية، بدون ألوان وطلاء زجاجي وشعارات وما إلى ذلك، ولكن لا يزال بإمكاننا تحقيق هدفنا.


وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق Android بنفس الاسم متاح أيضًا، وبفضله يمكنك الوصول إلى أكثر من 20 أمرًا مختلفًا. هذا تطبيق رائع وبسيط وعملي يسمح لك حتى بتخصيص رموز QR، ولكن بعض هذه الميزات مدفوعة ولا يمكن استخدامها مجانًا. لحسن الحظ، هذا التطبيق متاح لكل من Android و iOS.


تطبيق مولد الباركود

إذا كنت لا تريد استخدام موقع الويب، فيمكنك أيضًا استخدام التطبيق. تطبيق جيد وكامل لمنصات Android و iOS المقدمة أعلاه، ولكن بالنسبة لنظام التشغيل Windows، يتوفر تطبيق ممتاز يسمى Barcode Generator، والذي يمكنك تنزيله من متجر Microsoft الخاص. كما ترى في الصورة أعلاه، لا يتم منحك فقط إمكانية إنشاء رمز QR، ولكن أيضًا إمكانية إنشاء مصفوفة بيانات ورمز شريطي. سيكون لديك أيضًا إمكانية الوصول إلى 12 أمرًا مختلفًا لرمز QR، مما يجعل Barcode Generator تطبيقًا ممتازًا ومفيدًا لقيود الوقت.




قراءة رمز الاستجابة السريعة


لاحظ أنه من أجل التمكن من قراءة رمز الاستجابة السريعة، بالإضافة إلى سلسلة من التطبيقات، هناك أيضًا موقعان ممتازان سنقدمهما لك لاحقًا.
تطبيق QR & Barcode Scanner: تطبيق جوال فعال للغاية وسريع ومهني يقرأ بسرعة رمز QR الذي تم إنشاؤه بواسطة موقع الويب أو التطبيق ويوفر لك الأمر المطلوب و هو متوفر للاندرويد والايفون.





يتطلب كل من موقع Zxing Online Decoder وقارئ  الباركود عبر الإنترنت تحميل صورة الباركود أولاً والسماح لموقع الويب بفك تشفيرها. (يوفر لك الموقع الثاني المزيد من الاحتمالات).

نأمل أن يكون هذا البرنامج التعليمي مفيدًا لك. إذا كنت تعرف طرقًا أكثر فائدة وأفضل لإنشاء أو قراءة رمز الاستجابة السريعة، فيرجى مشاركتها معنا في قسم التعليقات.



mounir tech
mounir tech
مدون عربي مهتم بالتكنولوجيا و خاصة تطبيقات الهاتف و كل مايتعلق بالايفون و الاندرويد
تعليقات